فاعلية برنامج قائم على التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدقهلية - جامعة الازهر

المستخلص

    هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم على التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والدافعية للانجاز لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقام الباحث بإعداد برنامج قائم علي التعلم الخليط في وحدة ( الطبيعة في بلدي ) المقررة علي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
       وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي في الدراسات الاجتماعية في الوحدة المختارة من إعداد الباحث, ومقياس الدافعية للانجاز من إعداد الباحث.
      وتوصلت نتائج الدراسة إلي ما يلي :
-     يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.  
-     يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة في مقياس الدافعية للانجاز لصالح المجموعة التجريبية. 
-     يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي  في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.  
-      يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي  في مقياس الدافعية للانجاز لصالح التطبيق البعدي.  
 

الكلمات الرئيسية