استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير الجغرافي ومفاهيم الأمن الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير الجغرافي ومفاهيم الأمن الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2019/ 2020 م، وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة " الموارد الطبيعية في مصر" المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وفق استراتيجيات التعليم المتمايز. کما أعد الباحث اختبار لمهارات التفکير الجغرافي واختبار لمفاهيم الأمن الاجتماعي. وتکونت عينة البحث من (80) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة بني سويف وهم عبارة عن مجموعتين، (40) تلميذاً في المجموعة التجريبية، (40) تلميذاً في المجموعة الضابطة ، وتم تطبيق أدوات البحث الحالي قبليًا ثم التدريس وفق  استراتيجيات التعليم المتمايز لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا .
وتوصل البحث إلى : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الجغرافي وکذلک اختبار مفاهيم الأمن الاجتماعي، وقد أرجع الباحث ذلک إلى أن الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق استراتيجيات التعليم المتمايز ساعدت على تنمية مهارات التفکير الجغرافي ومفاهيم الأمن الاجتماعي. وأوصى البحث بضروة تدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز وکذلک استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التي تساعد المتعلم على تنمية مهارات التفکير الجغرافي، ومفاهيم الأمن الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية