وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية؛ لتنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

هَدَفَ البحث إلى إعداد وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية، وتَعَرُّف فاعليتها في تنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؛ ولتحقيق ذلک استخدم البحث کلّ من: المنهج الوصفي، في إعداد أدوات البحث: (قائمة الثقافة الصحية التي يجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، ومقياس الثقافة الصحية)، والمنهج شبه التجريبي؛ حيث اختير التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة فى تطبيق الوحدة المقترحة على عينة تکونت من 153 تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدارس العهد الجديد الابتدائية بإدارة وسط التعليمية، ومدرسة الشهيد العميد محمـد السيد الکومي الابتدائية بإدارة شرق التعليمية، ومدرسة الفريق علي المصري بإدارة المنتزة بمحافظة الإسکندرية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018 / 2019؛ حيث طُبقت الأدوات قبليًا وبعديًا على أفراد العينة، وعولجت البيانات إحصائيًا. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى<(0.05 (بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث فى التطبيقين: البعدي، والقبلي في مقياس الثقافة الصحية؛ لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى<(0.05 (بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيق البعدي لمقياس الثقافة الصحية؛ والمتوسط الاعتباري لهذا المقياس؛ لصالح التطبيق البعدي، وأن الوحدة المقترحة في الجغرافيا الطبية تحقق فاعلية في تنمية الثقافة الصحية لدى التلاميذ أفراد عينة البحث؛ وقد فُسرات النتائج کمًا، وکيفًا؛ وفي ضوء ذلک أوصي البحث بدعم الاهتمام بتضمين موضوعات الجغرافيا الطبية، والثقافة الصحية في مناهج الجغرافيا في مختلف المراحل التعليمية، واقترح  إجراء مزيد من الأبحاث المعمقة حول فاعلية الجغرافيا الطبية في تنمية الثقافة الصحية في المراحل التعليمية المختلفة؛ وخاصة في الصفين: الخامس، والسادس الابتدائيين.

الكلمات الرئيسية