فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض عادات العقل والتحصيل في مادة المنطق لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة العريش

المستخلص

        هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل في مادة المنطق لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ( القبلي- البعدي) لمجموعة تجريبية بلغ عددها(12) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، وتمثلت أداتي البحث في اختبار تحصيلي ومقياس لعادات العقل من إعداد الباحثة ،تم تطبيق أداتي البحث تطبيقا قبليا وبعديا على أفراد المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل وعادات العقل، حيث دلت النتائج على وجود فارق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(01¸0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل والاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج أن حجم تأثير استراتيجية الصف المقلوب کبير في تنمية عادات العقل والتحصيل .                                                                                                           

الكلمات الرئيسية