فاعلية برنامج قائم على التفاعل بين نوع التلميحات في بيئة التعلم ونموذج تدوير المراکز في الجغرافيا لتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر التفاعل بين نوع التلميحات في بيئة التعلم ونموذج تدوير المراکز في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً ، واستخدم التصميم التجريبى الذى يعتمد على مجموعتين تجريبية وضابطة ثم المقارنة بينهما ، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين ، الاولى تجريبية مکونة من (30 تلميذا) ، والثانية مجموعة ضابطة مکونة من (30 تلميذاً ) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة طه حسين الابتدائية إدارة المستقبل التعليمية، وتم إعداد قائمة بعادات العقل الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ثم إعداد مخطط عام لبرنامج قائم على التفاعل بين نوع التلميحات ونموذج تدوير المراکز ، وفي ضوء المخطط العام للبرنامج تم إعادة صياغة وحدة " السياحة" وکذلک إعداد دليل المعلم،  ثم تم بناء أداة البحث المتمثلة في اختبار عادات العقل ، وطبقت أداة البحث على المجموعة التجريبية والضابطة قبلياً ثم تم تدريس الوحدة المُعاد صياغتها للمجموعة التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة التقليدية، وبتطبيق أداة البحث بعدياً جاءت النتائج مؤکدة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01) ، وهذا يؤکد فاعلية البرنامج في تنمية عادات العقل لدى مجموعة البحث، وجاءت توصيات البحث بضرورة الاهتمام بتوظيف استراتيجيات ومداخل تدريس تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين وتدعم عادات العقل لديهم بما يتناسب مع طبيعة مادة الجغرافيا وبما يراعي المستوى العمري والعقلي للمتعلمين.

الكلمات الرئيسية