فاعلية وحدة مقترحة قائمة على نظرية الإبداع الجاد فى تنمية مهارات التفکير الجانبى والأداء التدريسى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة الکشف عن فاعلية وحدة مقترحة قائمة على نظرية الإبداع الجاد فى تنمية التفکير الجانبى والأداء التدريسى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة  والاجتماع بکلية التربية، ، وقد تکونت مجموعة الدراسة من ( 35 ) طالبة بالفرقة الثالثة، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات التفکير الجانبى (إعداد الباحثة) وکذلک بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى(إعداد الباحثة) ، وتوصلت  نتائج الدراسة إلى  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 ) بين  متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفکير الجانبى   ( توليد إدراکات جديدة، توليد مفاهيم جديدة، توليد أفکار جديدة، توليد بدائل جديدة، توليد إبداعات جديدة ) لصالح التطبيق البعدى، کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى  بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى  لصالح التطبيق البعدى، وبالتالى فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على نظرية الابداع الجاد فى تنمية مهارات التفکير الجانبى والأداء التدريسى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع.

الكلمات الرئيسية