تأثير استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية على اکتساب المفاهيم الجغرافية وبعض مهارات التفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تحددت مشکلة البحث في ضعف استيعاب تلاميذ الصف السادس الابتدائي للمفاهيم الجغرافية بمنهج الدراسات الاجتماعية، مصحوباً بقصور في تنمية مهارات التفکير المنظومي لديهم. لذى سعى البحث الحالي إلى الکشف عن أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية في تدريس وحدتي (البيئة الصحراوية، والبيئة الساحلية) على اکتساب المفاهيم الجغرافية المتضمنة بهما وتنمية مهارات التفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. وقد أعد الباحث قائمة بالمفاهيم الجغرافية وقائمة بمهارات التفکير المنظومي التي يمکن تنميتها من خلال تدريس وحدتي (البيئة الصحراوية، والبيئة الساحلية) بمنهج الدراسات الاجتماعية المقرر على الصف السادس الابتدائي. کما تم اعداد دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ وفقاً لاستراتيجية دورة التعلم السباعية، بالإضافة إلى اختبار تحصيلي في المفاهيم الجغرافية واختبار مهارات التفکير المنظومي. واستخدام الباحث المنهج الوصفي في اعداد هذه المواد وتلک الأدوات، کما تم استخدام المنهج شبه التجريبي تصميم القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث على مجموعتين إحداهما تجريبية مکونة من (40) تلميذا؛ تدرس الوحدتين باستخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية، والأخرى ضابطة مکونة من (40) تلميذاً تدرس الوحدتين بالطرق التقليدية المعتادة. وقد دلت النتائج أن هناک فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي وذلک لصالح المجموعة التجريبية في اکتساب المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير المنظومي من خلال استراتيجية دورة التعلم السباعية.

الكلمات الرئيسية