هدف هذا البحث إلى تنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة القُدس الإعدادية / إدارة حلوان التعليمية ، وذلک التدريس باسترتيجية التفکير التماثلى , وتکونت عينة البحث من (30) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة القُدس الإعدادية / إدارة حلوان التعليمية . قامت الباحثة بإعادة صياغة الوحدتين الدراسيتين الثانية والثالثة من کتاب الدراسات الاجتماعية ، الفصل الدراسى الأول ، لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة القُدس الإعدادية بإدارة حلوان التعليمية وذلک بعد توظيف استراتيجية التفکير التماثلى ، واستعانت الباحثة بمقياس عادات العقل والذى قام بإعداده وتحکيمه أ.د.عبد العزيز السيد الشخص ، أستاذ التربية الخاصة بکلية التربية / جامعة عين شمس ، وبعدها تم تطبيق مقياس عادات العقل قبل تدريس الوحدتين مع توظيف استراتيجية التفکير التماثلى ، ثم بدأ التدريس بواسطة استراتيجية التفکير التماثلى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة الدراسات الاجتماعية ( الفصل الدراسى الأول) ، وبعدها تم تطبيق مقياس عادات العقل وجمع البيانات والتوصل إلى نتائج البحث وصياغة التوصيات والمقترحات . وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها : - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدي لمقياس عادات العقل وذلک لصالح التطبيق البعدى . - وصل حجم تأثير التدريس باستراتيجية التفکير التماثلى إلى (0.8) عند القياس بمعادلة مربع إيتا (h²) فى تنمية مهارات التفکير المنظومى .
محمد محمد محمود, نيفين. (2018). أثر استراتيجية التفکير التماثلى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 15(98), 85-124. doi: 10.21608/pjas.2018.99039
MLA
نيفين محمد محمد محمود. "أثر استراتيجية التفکير التماثلى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 15, 98, 2018, 85-124. doi: 10.21608/pjas.2018.99039
HARVARD
محمد محمد محمود, نيفين. (2018). 'أثر استراتيجية التفکير التماثلى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 15(98), pp. 85-124. doi: 10.21608/pjas.2018.99039
VANCOUVER
محمد محمد محمود, نيفين. أثر استراتيجية التفکير التماثلى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2018; 15(98): 85-124. doi: 10.21608/pjas.2018.99039