أثر استراتيجية التفکير التماثلى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية عادات العقل  لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة القُدس الإعدادية / إدارة حلوان التعليمية ،  وذلک التدريس باسترتيجية التفکير التماثلى , وتکونت عينة البحث من (30) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة القُدس الإعدادية / إدارة حلوان التعليمية .
قامت الباحثة بإعادة صياغة الوحدتين الدراسيتين الثانية والثالثة من کتاب الدراسات الاجتماعية ، الفصل الدراسى الأول ،  لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة القُدس الإعدادية بإدارة حلوان التعليمية وذلک بعد توظيف استراتيجية التفکير التماثلى ، واستعانت الباحثة بمقياس عادات العقل والذى قام بإعداده وتحکيمه  أ.د.عبد العزيز السيد الشخص ، أستاذ التربية الخاصة بکلية التربية / جامعة عين شمس ، وبعدها تم تطبيق مقياس عادات العقل قبل تدريس الوحدتين مع توظيف استراتيجية التفکير التماثلى ، ثم بدأ التدريس بواسطة استراتيجية التفکير التماثلى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة الدراسات الاجتماعية ( الفصل الدراسى الأول) ، وبعدها تم تطبيق مقياس عادات العقل وجمع البيانات والتوصل إلى نتائج البحث وصياغة التوصيات والمقترحات .
وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها :
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية  في التطبيق القبلى والبعدي لمقياس عادات العقل وذلک لصالح التطبيق البعدى .
- وصل حجم تأثير التدريس باستراتيجية التفکير التماثلى إلى (0.8) عند القياس بمعادلة مربع إيتا (h²) فى تنمية مهارات التفکير المنظومى .

الكلمات الرئيسية