فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات الحکمة والتحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

شهدت الآونة الأخيرة العديد من التطورات والتغيرات العلمية والتکنولوجية والسياسية الهائلة علي المستويين المحلي والأقليمي, وفي ظل هذه التطورات وتلک التغيرات أصبح  للفلسفة أهمية کبري أکثر من أي وقت مضي؛ لأننا بحاجة إلى النظرة الکلية الشاملة, والرؤية العقلية الثاقبة لحقيقة الأمور, والنظرة التأملية, والتوجه العقلاني الواعي لمواجهة التحديات ومواکبة التطورات. فالفلسفة أداة المجتمع فى تحقيق تقدمه وازدهاره؛ لأنها تعمل على تنمية قدرات الفرد، وتهذيب ميوله واتجاهاته وصقل فطرته حتى يصبح قادرًا على مواجهة التحديات والتطورات التي تواجهه المجتمع.
فالفلسفة هي العلم الذي يبحث في أصل الوجود وطبيعته وتحدياته, وطبيعة الإنسان وغاياته, بهدف کشف حقائق الأمور والأشياء ومعرفة العلل الأولي للکون. کما أن الفلسفة من أکثر المواد الدراسية ارتباطًا بالواقع الاجتماعي والمواقف الحياتية التي يعيشها المتعلم وما يحدث فيها من تفاعلات اجتماعية وفلسفية بين أفراده وظواهره ومؤسساته.
ويخطئ من يظن أن الإنسان يمکن أن يعيش بدون فلسفة؛ فالإنسان بوصفه الکائن العاقل في هذا العالم إنما ميزه الخالق سبحانه وتعالي بنعمة العقل والتفکير, وبمجرد أن يستخدم الفرد العادى عقله في تدبير الأمور والتنبؤ بالمستقبل الذي يعيش فيه فهو يمارس فعلًا من أفعال التفلسف (مصطفى النشار, 2005، 22 ,23) (*).
والفلسفة تؤدي دورًا مهمًا في عصر الثورة المعرفية والعولمة؛ لأنها تکسب المتعلمين القيم التي تجعلهم قادرين على مواکبة العصر, واستشراف آفاق التقدم فيه, حيث تکسبهم مهارات الحوار الإيجابي مع الآخر, وتقبل الرأي والرأي الآخر, واحترام الرأي المخالف, وتنمي القدرة علي التأثير في الآخرين من خلال الإقناع العقلي المنبي علي الأدلة والبراهين المنطقية.(مصطفي النشار,2003 ,162)
ويهدف تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية إلي الکشف عن الحقائق الإنسانية والتعرف على وجهات النظر المختلفة والتأکيد على القيم الأخلاقية.(Giusppe Boncori , 2009,4) وتنمية الروح النقدية والقدرة علي التفکير والحوار البناء  والفهم الواعي لما يدور حوله من قضايا ومشکلات.(Suissa, Judith,2008) وتنمية القيم الشخصية والأفکار والمعتقدات الفلسفية. (Beatty, E.; Leigh, S; Dean, K, 2009)
وتعمل الفلسفة على تحرير العقول من الأوهام والخرافات لأنها تعتمد علي التأمل والنظرة الناقدة والحجة العقلية المنطقية لطبيعة الأمور وتقوم علي الجرأة والانفتاح والقدرة علي طرح الأسئلة الحقيقة لا الأسئلة الزائفة أو المغلوطة وتعمل علي دفع المجتمعات نحو التقدم والازدهار باعتبارها منهجية في التفکير العقلاني الحر الواعي. وعلى الرغم من أهمية الفلسفة وأهدافها النبيلة إلا أن واقع  تدريسها يعتمد علي سرد الأفکار والنظريات والمفاهيم الفلسفية مما يجعل المتعلم عاجز عن التکيف مع المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه, وغير قادر على حل مشکلاته ومشکلات مجتمعه.(جمال محمود , 2015, 51, 52)
ومما يؤکد أوجه القصور الموجود في واقع تدريس الفلسفة اتجاه العديد من البحوث إلى محاولة الخروج عن هذا الواقع بالبحث عن استراتيجيات تدريسية حديثة لتحقق أهداف المادة، وتوصلت هذه الدراسات إلى النتائج الأتية:

أهمية استخدام المنظور الوظيفي في تدريس مادة الفلسفة في تنمية بعض المهارات الفلسفية والتحصيل لدى الطلاب. (آمال أحمد ,2011 )
فاعلية استخدام الحوار السقراطي في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات الخطاب الفلسفي واستخدامه في الحياة اليومية وتصويت المعتقدات الفلسفية الخاصة وتنمية المسئولية  لدى الطلاب .(Ergas, Oren,2014), (Boghossian, P; Lindsay, J, 2018)
أهمية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الفلسفة علي تنمية مهارات التعاون والتواصل والمشارکة وتحمل المسئولية والمفاهيم الفلسفية لدى الطلاب. (Indelicato, Julietta, 2014),( سعاد محمد, 2015)
أهمية استخدام التعلم التوليدي في تدريس الفلسفة على تنمية المفاهيم الفلسفية والنمو الذاتي ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية. (Scholl,Rosie,2014), (آية صابر,2017)
فاعلية استخدام السيناريـو في تدريس الفلسفـة لتنميـة مهــارات التفکير المستقبـلي لدى طـلاب(لـيزا وديـع رزق ,2017)
فاعلية استخدام المدخل الجدلي واستخدام برمجية وسائط متعددة في تدريس الفلسفة على تنمية التفکير الناقد والتفکير الأخلاقي وتنمية مهارات الجدل والحوار. ( عبد الرحمن أمين, 2016), (Morais, Teresa; et…al,2017)
فاعلية استخدام السقالات التعليمة في تدريس الفلسفة على تنمية التفکير والممارسات التأملية للطلاب. (Slayton, Julie; Samkian, Artineh,2017)
فاعلية برنامج فى فلسفة الجمال لتنمية الخيــال لدي طلاب المرحلة الثانوية(هالة محمد محمود,2017)
فاعلية استخدام التدريس التبادلي والتدريس التأملي في الفلسفة لتنمية مهارات التفکير الجمعي والمفاهيم الفلسفية والقدرة على التقييم. (منقذة عدنان, 2013),( ياسمين نبيل,2016) , (Benade, Leon, 2018)
فاعلية استخدام نموذح الاستقصاء الاجتماعي في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفکير العليا والقيم الأخلاقية والتفکير المنطقي. (رباب شعبان, 2015),(Haynes, Felicity, 2018)

وتهتم الفلسفة بدراسة وتنمية مهارات الحکمة حيث توجد علاقة وثيقة بين الفلسفة والحکمة ويظهر ذلک من خلال أول تعريف وصل إلينا والذي يعد أشهرها لدى العامة والخاصة هو إنها "محبة الحکمة" وهو مشتق من الکلمة اليونانية(philosophy) التي تتکون من مقطعين "فيلو" بمعني حب "سوفيا" بمعني حکمة فالفلسفة تعني حب الحکمة والفيلسوف محب الحکمة أي ذلک الإنسان الذي تؤرقه الحياة وتثير فيه الرغبة في التأمل والتفکير والبحث عن إجابات للعديد من التساؤلات المتعلقة بالقضايا الفلسفية.(عبد الفتاح إبراهيم ترکي,2003 ,24) وتعد الحکمة أحد أشکال الأداء النموذجي للفرد والتي تتضمن البصيرة والمعرفة بالذات والعالم المحيط وإصدار أحکام صائبة في المواقف الحياتية المختلفةSternberg,2007,14). )
ولقد أکد الفيلسوف الفرنسي رينيه ديکارت أن حضارة الأمم وثقافتها تقاس بمقدار شيوع التفلسف التصحيح فيها, وأن الفرد الذي يحيا دون تفلسف کمن يظل مغمضًا عينيه لا يحاول أن يفتحهما, ليري ما بالوجود من حقائق ومعارف ويؤکد أن الحکمة هي القوت الحقيقي للعقول والفلسفة في أحد مفاهيمها تعني الحکمة وهي ليست ترف فکري بل منهجية علمية نقدية تهدف إلي الوصول إلي حقائق الأمور.(حميد بن سيف بن قاسم, 2011, 10)
وتحتل الحکمة أعلي مستويات الإدراک الإنساني فهي لا تتطلب المعرفة فقط بل تتطلب من الفرد أن يدرک کيف ومتي يستخدم هذه المعرفة. فالمعرفة تتمثل في امتلاک المعلومات أما الحکمة تتمثل في القدرة علي استغلال هذه المعلومات وتطبيقها فهي مرحلة أرقي من المعرفة.Alina R.,Linda J. and Sternberg.R,2009,38))
وتتضمن مهارات الحکمة التفاعل والتکامل والتوازن بين الجوانب المعرفية والتأملية والوجدانية والروحية ؛ لذا من الضروري تربية الطلاب علي الحکمة؛ لأن من أهم أهداف التربية المستقبلية هي التربية من أجل الحکمة, تربية تهدف إلي تحقيق التوازن بين الاهتمامات الشخصية للفرد ومصالح الآخرين في ظل المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه الفرد ويتفاعل معه.(عفراء إبراهيم خليل , 2015, 184) 
ويعد تنمية مهارات الحکمة المفتاح لحل العديد من المشکلات؛ لأنها تتضمن المعرفة والفهم والفطنة والتأمل والبصيرة والنظرة الکلية الشاملة للأمور,کما تتضمن التکامل بين المعرفة والوجدان والتأمل وتتضمن تحقيق التوازن بين الشعور والفکر والسلوک والتوزان بين الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لتحقيق الصالح العام.(سماح محمود إبراهيم, 2016, 70, 71) وتتکون الحکمة من شبکة ثلاثية الأبعاد وهي المعرفة والعاطفة والإرادة, مقابل العلاقة مع الذات ومع الآخرين، ومع المجتمع.(JeffreyDeanWebster,2003,13)
في ضوء ما سبق يتضح أن الحکمة تتضمن القدرة علي إصدار الحکم الصائب على الأمور المتعلقة بالحياة والسلوک, وتتضمن التفکير قبل التصرف والنظرة الثاقبة للغايات والأهداف ورؤية جوهر الظواهر والمشکلات والأحداث بهدف التوصل لحل صحيح لها. 
ولقد أکدت نتائج العديد من الدراسات والبحوث أهمية تنمية مهارات الحکمة لدى الطلاب منها:

دراسة(Sternberg, Robert,2013) ودراسة جمالات محمد (2015) أکدت أهمية تعليم مهارات الحکمة والقيم الأخلاقية في المدارس لاکساب الطلاب التصرف الأخلاقي والسلوک الحکيم.
دراسة (Clifton, Jennifer et…al,2015) أکدت فاعلية استخدام المدخل البنائي في تدريس البلاغة على تنمية مهارات الحکمة لدى الطلاب.
دراسة فواز جاجان قدو(2016) أکدت أهمية تنمية مهارات الحکمة لمعلمي التربية الإسلامية.
دراسة علاء الدين عبد الحميد (2016) توصلت إلي فاعلية برنامج لتنمية التفکير القائم على الحکمة في تحسين استراتيجيات المواجهة لحل المشکلات لدى الطلاب .
دراسة(Klieger, Aviva,2016) أکدت فاعلية استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات الحکمة والقدرة علي حل المشکلات لدى الطلاب .
دراسة (Anggraini, Purwati; Kusniarti, Tuti,2017) توصلت إلي فاعلية استخدام نموذج التعلم القائم على الحکمة على تنمية الوعي وزيادة المعرفة وتنمية الکفاءة الشخصية لدى الطلاب.

وعلي الرغم من أهمية تنمية مهارات الحکمة لدي الطلاب لأنها تعد الهدف الأساسي للعلمية التعليمية إلا أنها لم تلق الاهتمام المطلوب, کما أن الطرق المستخدمة في التدريس لا تساعد الطلاب على اکتساب القدرة علي التصرف الحکيم لأنها ترکز على الجانب المعرفي أکثر من أي جانب أخر.( Jeffrey M, Benson H and Bruce M,2018,) لذا؛ من الضروري البحث عن استراتيجيات تدريس حديثة تهتم بکل جوانب شخصية المتعلم المعرفية والوجدانية والروحية والمهارية, وتؤکد على الدور الإيجابي للمتعلم وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب وميولهم وقدراتهم وخبراتهم, استراتيجية تجعل التعلم أکثر متعة وأبقي أثرًا, استراتيجية تقوم علي التکامل بين کل حواس المتعلم.
وتعد استراتيجية التعلم التخيلي من الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تعتمد على صياغة سيناريو تخيلي ينقل المتعلمين في رحلة تخيلية، ويحثهم على بناء صور ذهنية لما يسمعونه، ويتم توجيه المتعلمين لبناء صور ذهنية غنية، ويتم العمل على التکامل بين الحواس الخمس للمتعلم داخل الصورة الذهنية التي يتم بناؤها.( هند مهدي حسن,40,2012)
وتعمل استراتيجية التعلم التخيلي علي إتاحة الفرصة أمام الطلاب لاکتشاف الذات والتعبير عنها والتواصل فيما بينهم والمشارکة الفعالة ,کما أنها استراتيجية تدريسية تعتمد على تقديم المادة في شکل خبرات تعليمية ممتعة ومحفزة تعطي الطالب القدرة على تجاوز الحدود المادية بواسطة التصورات العقلية .( قاسم عزيز وفاتن محمود ومهند عبد الحسن, 119,2012) ويساعد التخيل على الإبداع والابتکار والارتقاء بمستوي التفکير وتنمية القدرات الإبداعية . (Eckhoff, Angela, and Urbach, Jennifer, 180,2008,)
وتقوم استراتيجية التعلم التخيلي على عملية تخرين الصور المتخيلة في الذاکرة مما يسهم في فهم العلاقات, واسترجاع الصور التخيلية التي تم بنائها ثم بناء تنظيمات جديدة لهذه الصور, مما يساعد الطلاب في تنمية القدرة على استرجاع ماتم تعلمه والتکيف مع الخبرات والمعلومات والمهارات الجديدة الذي يدرسها , وتيسير ما سوف يتعلمه أو يمارسه في المستقبل.( Peers, Chris,2014,805)
وتعتمد استراتيجية التعلم التخيلي على الاستغلال الأمثل لإمکانات العقل البشري في تخيل الموضوعات المختلفة, وتساعد المتعلم علي تکوين صور ذهنية ترتبط بموضوع التعلم وتهدف إلي إثراء المحتوي من خلال الأبنية العقلية التي تعتمد علي تصورات عقلية.( خالد حسن محمد ,2004, 16)
 



(*) يتم التوثيق في البحث الحالي على النحو الآتي: اسم المؤلف أو الباحث، يليه سنة النشر، ثم رقـم الصفحـــة أو الصفحات في نفس المرجع.

الكلمات الرئيسية