فاعلية التدريس القائم على المشروعات البحثية والحلقات النقاشية في تنمية مهارات البحث العلمي والتفکير المنظومى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية التدريس القائم على المشروعات البحثية والحلقات النقاشية في تنمية مهارات البحث العلمي والتفکير المنظومي لدى عينة من طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية جامعة الأزهر، ولهذا، تم إعداد الأدوات التالية: اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات التفکير العلمي، وبطاقة ملاحظة الأداء، ومقياس تقدير متدرج للمشروعات البحثية، وأيضا اختبار التفکير المنظومي، کما تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وتمثلت في: قائمة بمهارات البحث العلمي وأخرى بمهارات التفکير المنظومي الواجب توافرها لدى الطلاب المعلمين ودليلين أحدهما للمحاضر في التدريس قائم على المشروعات البحثية والحلقات النقاشية، والآخر للطالب المعلم، وبلغت عينة الدراسة (60) طالبا معلما تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية (30) طالب والأخرى ضابطة (30) طالب، واستغرقت تجربة الدراسة (11) أسبوعا، وأشارت النتائج إلى ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى للجوانب المعرفية لمهارات التفکير العلمي، وکذلک في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة ومقياس التقدير المتدرج، لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار التفکير المنظومي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات.
الکلمات المفتاحية: مهارات البحث العلمي- التفکير المنظومي - المشروعات البحثية - الحلقات النقاشية.
Abstract
The study aims at probing the effectiveness of projects-based-teaching and seminars in developing scientific research skills and systemic thinking among a sample of students of Geography, Faculty of Education, Al-Azhar University. To achieve the purpose of the current study, the researcher developed and used a number of instruments, namely, an achievement test, a performance observation card, a rubric to score the research projects and the systematic thinking test. The researcher also developed material which included an inventory of scientific research skills and another of systematic thinking skills to be met by the student teachers. This is in addition to treatment material which included two manuals for the project-based teaching and seminar to guide the instructor. The study was carried out over 11 weeks. The sample of the study comprised 60 students teachers divided into two groups, one experimental group (30 students) a control group (30 students). The results indicated that there were statistically significant differences between the mean scores of the students in the experimental and control groups in the post-application of the achievement tests as well as in the post application of the observation card in favor of the students of the experimental group. The results also indicated Statistical significance differences between the mean scores of students in the experimental and control groups, in the post-application of the systematic thinking test in favor of the experimental based on the results obtained.

الكلمات الرئيسية