فعالية استراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية التفکير التاريخي والاتجاه نحو دراسة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني الثانوي The effectiveness of web Quest strategy in the development of historical thinking and the trend towards the study of history Second grade students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فعالية استراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات التفکير التاريخي والاتجاه نحو دراسة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، وقد قام الباحث بإعداد وحدة " العصر الراشدي " المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي في الفصل الدراسي الأول وفق استراتيجية الرحلات المعرفية ، في صورة دليل للمعلم وسجل نشاط الطالب ، کما قام الباحث بإعداد اختبار مهارات التفکير التاريخي ، ومقياس الاتجاه نحو دراسة التاريخ، وقد بلغت عينة الدراسة 60 طالبا قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية، والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة ، وقد تم تطبيق کلا من اختبار مهارات التفکير التاريخي ومقياس الاتجاه نحو دراسة التاريخ قبليا وبعديا على عينة البحث ، وقد توصلت الدراسة إلى فعالية استراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات التفکير التاريخي والاتجاه نحو دراسة التاريخ لوجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01، ووجود حجم تأثير کبير . The present study aimed at determining the effectiveness of the web Quest strategy in the development of the skills of historical thinking and the trend towards studying the history of second grade students. The researcher prepared the " State of the Middle Caliphs " unit, which is planned for second secondary students in the first semester, The researcher prepared the test of the skills of historical thinking, and the measure of the trend towards the study of history. The sample of the study reached 60 students divided into two groups, one experimental studied using the strategy of web Quest, The study found the effectiveness of the web Quest strategy in the development of historical thinking skills and the trend towards the study of history because there are statistically significant differences at the level of 0.01, and the presence of Large size effect.