دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم اعداد أداة للبحث اشتملت على (15) فقرة، وتکونت عينة البحث من (300) من معلمين وإداريين ومشرفين بالمرحلة المتوسطة، اختيروا بطريقة العينة المنتظمة العشوائية من إدارة تعليم مکة المکرمة، وقد أظهرت نتائج البحث أن للمدرسة دوراً مهم جداً في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة، فقد بلغ متوسط التقديرات الکلية لأفراد العينة (4.25)، حيث حصلت (11) فقرة على تقديرات مرتفعة جداً، وحصلت (3) فقرات على تقديرات مرتفعة، بينما حققت (1) فقرة واحدة على تقديرات متوسطة. بالإضافة إلى ذلک أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس ومتغير الخبرة العملية، بينما کشفت عن وجود فروق دالة احصائياً في استجابات عينة الدراسة تبعاً لمتغير نوع المؤهل لصالح الحاصلين على شهادة الماجستير، وکذلک بينت وجود فروق دالة احصائياً تبعا لمتغير طبيعة العمل لصالح المشرفين بمکاتب التعليم, وأوصي البحث بضرورة الارتقاء بدور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من خلال اتاحة مصادر التعلم ومعامل الحاسب الآلي للطلاب بهدف الوصول إلى العالم الرقمي بشکل مفيد، يستطيع الطلبة من خلاله التعرف على فوائد التقنيات کمصادر للتعلم المستمر والتعلم الذاتي.

الكلمات الرئيسية