وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على الأفلام الوثائقية لتنمية بعض أبعاد الانتماء ومهارة قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أستهدف البحث التحقق من فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأفلام الوثائقية  في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض أبعاد الانتماء, ومهارة قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2018/ 2019 م ، وتکونت عينة البحث من ( 37 ) تلميذ وتلميذه من الصف السادس الابتدائي تم الاعتماد عليها کمجموعة تجريبية واحدة, تم تطبيق أدوات البحث قبلياً عليها ثم تم تدريس الوحدة المقترحة لها, ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً عليها ، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أداتي البحث وتمثلتا في : مقياس الانتماء واختبار مهارة قراءة الخريطة .
وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 01. 0 )  بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الانتماء, واختبار مهارة قراءة الخريطة لصالح التطبيق البعدي ، کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير وفاعلية کبيرة للوحدة المقترحة على تنمية بعض أبعاد الانتماء, ومهارة قراءة الخريطة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف الأفلام الوثائقية والبيئة المحلية في تنمية الانتماء ومهارة قراءة الخريطة .

الكلمات الرئيسية