وحدة قائمة على حل المشکلات المرتبطة بالتطرف الفکري لتنمية قيم الإنتماء الوطني والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية قيم الإنتماء الوطني والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال استخدام وحدة مقترحة قائمة على حل المشکلات المرتبطة بالتطرف الفکري. ولتحقيق هذا الهدف سعي الباحث للإجابة على التساؤل الرئيس التالى: کيف يمکن تنمية قيم الإنتماء الوطني والتفکير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال وحدة مقترحة فى التاريخ قائمة على حل المشکلات المرتبطة بالتطرف الفکري؟ وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1-    ما أبعاد مهارات حل المشکلات الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ؟
2-    ما أبعاد مهارات مواجهة التطرف الفکرى المعاصر الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
3-  ما التصور المقترح لوحدة تعليمية قائمة علي حل المشکلات المرتبطة بالتطرف الفکري في التاريخ لتنمية قيم الإنتماء الوطني والتفکير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية؟ 
4-  ما فاعلية استخدام وحدة في تدريس التاريخ قائمة علي حل المشکلات المرتبطة بالتطرف الفکري لتنمية قيم الإنتماء الوطني لدي تلاميذ المرحلة ‏الاعدادية؟
5-   ما فاعلية استخدام وحدة في تدريس التاريخ قائمة علي حل المشکلات مرتبطة بالتطرف الفکري لتنمية التفکير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
وقد اشتملت عينة الدراسة على (50) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، حيث تم اختيار هذه المجموعة من اجمالي عينة تکونت من (200) تلميذا، حيث تم تطبيق مقياس حل المشکلات والتطرف الفکري والإنتماء الوطني والتفکير الناقد ثم تم استبعاد من هم أقل فى حل المشکلات والإنتماء الوطني والتطرف الفکري والتفکير الناقد، وبالتالى تم ترتيب العينة وأخذ الارباع الاقل، ومن هنا سارت العينة النهائية (50) تلميذ بالصف الأول الاعدادى، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تتکون من (25)، والأخرى ضابطة تتکون من (25) تلميذا، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (14 - 15) عاماً، بمتوسط عمرى قدره (14.49) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.58), وقد تم التکافؤ بين أفراد العينة، من حيث العمر الزمنى، وحل المشکلات والتطرف الفکري والإنتماء الوطني والتفکير الناقد.، وقام الباحث بإعداد أدوات البحث المتمثلة في مقياس حل المشکلات ، ومقياس التطرف الفکرى، ومقياس الانتماء الوطنى ، ومقياس التفکير الناقد.
 
وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية:
1-    وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الإنتماء الوطني وأبعاده.
2-    وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الإنتماء الوطني وأبعاده.
3-    لا توجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية  في القياسين البعدي والتتبعى لمقياس الإنتماء الوطني وأبعاده.
4-    وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس التفکير الناقد وأبعاده.
5-    وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التفکير الناقد وأبعاده.
6-    عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى لمقياس التفکير الناقد وأبعاده.

الكلمات الرئيسية