" فاعلية استخدام مدخل الإعجاز البيئي للقرآن الکريم والسنة النبوية الشريفة في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات التفکير التأملي وتصحيح التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The effectiveness of Using of the approach of environmental miracle of the Holy Quran and Sunnah in teaching geography to

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد : "" فاعلية استخدام مدخل الإعجاز البيئي للقرآن الکريم والسنة النبوية الشريفة في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات التفکير التأملي وتصحيح التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي "" ، وتکونت مجموعة البحث من ( 60 ) تلميذا وتلميذة ( مجموعة تجريبية (30) – مجموعة ضابطة (30) ) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة أسيوط للعام الدراسي 2015 / 2016 الفصل الدراسي الثاني ، وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير التأملي واختبار التصورات الخاطئة للمفاهيم البيئية على تلاميذ مجموعتي البحث قبليا ، ثم تدريس وحدة البيئة الصحراوية من مقرر الجغرافيا للصف السادس الابتدائي باستخدام مدخل الإعجاز البيئي للقرآن الکريم والسنة النبوية الشريفة للمجموعة التجريبية وتدريسها بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة ، وبعد ذلک تم تطبيق اختبار التفکير التأملي واختبار التصورات الخاطئة للمفاهيم البيئية على تلاميذ مجموعتي البحث بعديا ، وکشفت النتائج عن وجود فاعلية کبيرة للمدخل في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي ( 2,1) ، وفي  التطبيق البعدي لاختبار التصورات الخاطئة للمفاهيم البيئية ( 3,1 ) لدى مجموعة البحث التجريبية .
Abstract: The current research aims to determine The effectiveness of Using of the approach of environmental miracle of the Holy Quran and Sunnah in teaching geography to developing Contemplative thinking skills and correct the wrong  Perceptions of some environmental concepts in the sixth grade students of primary school , the research group consisted of 60 students (30) control group (30) Experimental group of the sixth grade students in Assiut for the 2015-2016 academic year. The test of Contemplative thinking and testing of wrong  Perceptions of some environmental concepts was applied to the students of the research groups , then teaching Geography with the approach of environmental miracle of the Holy Quran and Sunnah to the experimental group and teaching it in the traditional way to the control group, and then applied the test of Contemplative thinking and test of the wrong  Perceptions of some environmental concepts on the students of the research groups in the past, and revealed the results of the existence of great effectiveness of the approach in the post-test of Contemplative Thinking (1,2), and in the post-test of the misconceptions of environmental concepts (1.3) in the experimental research group.
 

الكلمات الرئيسية