فاعلية برنامج تدريبى قائم على خرائط البراهين الإلکترونية لتنمية التفکير غير الشکلى لدى الطلاب الدارسين لمادة المنطق بالمرجلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبى قائم على خرائط البراهين الإلکترونية لتنمية التفکير غير الشکلى لدى الطلاب الدارسين لمادة المنطق بالمرجلة الثانوية. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج الحالى فى تنمية مهارات التفکير غير الشکلى لدى الطلاب الدارسين لمادة المنطق بالمرحلة الثانوية ، ويرجع ذلک إلى  طبيعة خرائط والتى تتطلب ممارستها قيام الطلاب بعمليات، مثل: التميز بين الإدعاء والأدلة، وتفسير الأدلة، واصدار الحکم على مدى ارتباط الأدلة بالإدعاء، وتدعيم الإدعاء بالأدلة الکافية، مما أکسب الطلاب مهارات التفکير غير الشکلى. وتدريب الطلاب على خرائط البراهين الإلکترونية بجميع أشکالها  من خلال تناول مشکلات وظواهر اجتماعية معاصرة تتصل بحياتهم اليومية، والذى ساعدهم على اکتساب مهارات التفکير غير الشکلى. و إعداد تدريبات قائمة على استخدام خرائط البراهين بشکل إلکترونى، والتى اتاحت لهم التدريب الجيد على جميع اشکالها من جهة، وعرض الاطار النظرى والتدريبات المتعلقة بخرائط البراهين الإلکترونية بشکل شيق وممتع والذى جعل لدى الطلاب الدافعية للتدريب عليها بإعتبارها وسيلة جذابة وممتعة بالنسبه لهم من جهة أخرى. و إتاحة الفرصة للطلاب لتقويم أنفسهم فى مدى نجاحهم فى أداء المهمة أو النشاط المطلوب منهم القيام به، وذلک عقب ممارسة تدريب. واستخدام أسلوب التعلم الفردى الذاتى، الذى أتاح فرصة للطلاب للممارسة خرائط البراهين الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية