استخدام التعليم المتمايز في تدريس علم الاجتماع لتنمية التفکير المنطقي وأبعاد المسؤولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية التعليم المتمايز في تدريس علم الاجتماع على تنمية التفکير المنطقي وأبعاد المسؤولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت مجموعة البحث من (40) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة حلمية الزيتون الثانوية بنات التابعة لإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة؛ حيث کانت عينة البحث مقسمه إلي مجموعتين: واحدة تجريبية وعددهم (20) طالبة، والأخرى ضابطة وعددهم(20) طالبة من نفس الصف داخل المدرسة. حرصت الباحثة على إعداد قائمة بمهارات التفکير المنطقي المراد تنميتها للطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية، ثم إعادة صياغة الوحدة الثالثة( نماذج من المؤسسات الاجتماعية) وفقًا للتعليم المتمايز، کما أعد دليل للمعلم، ثم أعدت أدوات البحث المتمثلة في اختبار مهارات التفکير المنطقي، ومقياس لأبعاد المسؤولية الاجتماعية، طبقت أدوات البحث على مجموعتي البحث؛ حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي، والبعدي للمجموعة التجريبية والضابطة في کل من اختبار مهارات التفکير المنطقي، ومقياس المسؤولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وهذا يؤکد فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس علم الاجتماع لتنمية التفکير المنطقي وأبعاد المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وجاءت توصيات البحث  تؤکد أهمية تدريب المعلمين على استخدام التعليم المتمايز وغيرها من المداخل والأساليب الحديثة في التدريس التي تساعد على تنمية مهارات التفکير المنطقي لدي طلاب المرحلة الثانوية والمسؤولية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية