فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L-H) في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات الفهم العميق والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث التعرف على مدى فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L-H) في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات الفهم العميق والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي،وقد تکونت مجموعة البحث من )70) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة علي فهمي العمروسي الثانوية المشترکة التابعة لإدارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية، وتم إعداد اختبار مهارات الفهم العميق ومقياس الدافعية نحو التعلم في وحدة "جغرافيا التنمية وموارد البيئة" المقررة علي طلاب الصف الثاني الثانوي، وتم تطبيقهما قبلياً على مجموعتي البحث, ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية الجدول الذاتي     (K-W-L-H) والضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس ثم تطبيق الأدوات بعدياً على مجموعتي البحث.
وقدأشارت نتائجالبحث إلى :
-    وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 01¸0) بين متوسطي طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L-H) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدى لاختبار مهارات الفهم العميق لصالح طلاب المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L-H) في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات الفهم العميق لدي الطلاب.
-    وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 01¸0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L-H) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درسن بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدى لمقياس الدافعية ، وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L-H) في تدريس الجغرافيا على تنمية الدافعية نحو التعلم لدي الطلاب.

الكلمات الرئيسية