استکشاف النماذج العقلية للبيئة لدى طالبات الصف الأول الثانوي وتصور مقترح لتطويرها فى ضوء استراتيجية محطات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى استکشاف النماذج العقلية للبيئة لدى طالبات الصف الأول الثانوي وتصور مقترح لتطويرها فى ضوء استراتيجية محطات التعلم ، تم جمع البيانات من خلال رسومات الطالبات. تم تقييم الرسومات باستخدام اختبار رسم البيئة (DAET-R) ، وتکونت العينة من(32) طالبة بالصف الأول  الثانوى بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات بمحافظة الجيزة ، وقد تم تطبيق المنهج شبه التجريبي علي مجموعة بحثية واحدة واستخدام التطبيق القبلي والبعـدي لاختبار رسم البيئة .
تم تطبيق اختبار رسم البيئة قبليا، ثم تم التدريس لمجموعة البحث وفق استراتيجية محطات التعلم، ثم تم تطبيق الاختبار مرة أخرى بعد التدريس ، وکشفت نتائج الدراسة أن طالبات الصف الأول الثانوى لا يقدمن إلا وصفًا سطحيًا ورؤية بيئية قاصرة، وأنهن قمن ببناء نماذجهن العقلية من خلال إدراک البيئة لا کوحدةٍ للأنظمة بل ککائن، کما أظهرت أن العديد من الطالبات لم يدرجن الإنسان في الرسومات، کما أنهن  يرسمن العوامل الحية بدون إدراج العناصر الأخرى.

الكلمات الرئيسية