استخـدام نظريــة المخططـات العقليـة فـي تدريـس الفلسفـة لتنمية أبعاد التنظيم الذاتـي ومهارات الفهم العميـق لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدف البحث إلى قياس فعالية استخدام نظرية المخططات العقلية في تدريس الفلسفة على تنمية أبعاد التنظيم الذاتي ومهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي . وقد استخدم کلا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات البحث ، والمنهج التجريبي القائم على تقسيم عينة البحث - المکونة من (68) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي – إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وتکونت من (34) طالبا درست باستخدام نظرية المخططات العقلية ، والثانية ضابطة وتکونت من (34) طالبا درست بالطريقة المعتادة . ومن خلال أدوات البحث المتمثلة في : دليل المعلم ، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم ، واختبار الفهم العميق تم إجراء تجربة البحث ورصد النتائج وتفسيرها . وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام نظرية المخططات العقلية في تدريس الفلسفة ذات فاعلية على تنمية أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم ومهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام . کذلک هناک علاقة ارتباطيه موجبة بين تنمية أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم ومهارات الفهم العميق . 

الكلمات الرئيسية