فاعلية تدريس وحدة مصممة بتقنية الکتاب المُحسن (AB) في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير التأملي والميل نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد فاعلية استخدام فاعلية تدريس وحدة مصممة بتقنية الکتاب المُحسن (AB) في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير التأملي والميل نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبا من الصف الخامس الابتدائي بإحدى مدارس مدينة الدوحة بدولة قطر، قسمت بالتساوي إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتضمنت إجراءات البحث إعداد قائمة مُحکمة لمهارات التفکير التأملي اللازمة للفئة المستهدفة، بلغت (22) مهارة فرعية مُصنفة في (5) مهارات رئيسة، بالإضافة إلى إعداد قائمة أخرى مکونة من (29) مفهوما جغرافيا، تم تحديدها بعد تحليل محتوى الوحدة الخامسة (تابع الجغرافيا الطبيعية لشبة الجزيرة العربية) من منهج العلوم الاجتماعية بالفصل الدراسي الثاني 2017/2018، والتي أخيرت کوحدة لتجربة البحث، حيث تم تصميم کتاب معزز للوحدة (AB) وکراسة أنشطة مقترحة لها، وتدريسها لأفراد المجموعة التجريبية باستخدام بعض تطبيقات الإسقاط Projection، والرؤية Vision اللازمة، حيث تم إعداد دليل للمعلم لتدريس هذه الوحدة،  بينما درس أفراد المجموعة الضابطة الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية، يوضح وقد تضمنت أدوات البحث المعدة اختيارا لمهارات التفکير التأملي واختباراً آخراً للمفاهيم الجغرافية في مستويات التذکر والفهم والتطبيق، وايضاَ مقياساً للميل نحو مادة الجغرافيا، وقد کشفت نتائج تجربة البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية الواردة بوحدة التجربة، وذلک لصالح القياس البعدي لأفراد المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي، وذلک لصالح القياس البعدي لأفراد المجموعة التجريبية، وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الميل نحو مادة الجغرافيا، وذلک لصالح القياس البعدي لأفراد المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصي البحث بضرورة التوسع تصميم کتب الجغرافيا وغيرها من المواد الدراسية في مراحل التعليم المختلفة بهذه التقنية، والاهتمام بتدريب المعلمين على کيفية توظيفها في عمليات التدريس.

الكلمات الرئيسية