فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تناول هذا البحث بالدراسة موضوع فاعلية استراتيجية البيت الدائري لتعديل المفاهيم الخاطئة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمادة الدراسات الاجتماعية وقد تحددت مشکلة البحث فيما يلي :
        "وجود مفاهيم خاطئة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي نظرا لاستخدام اساليب تدريسية تقليدية ، وهي ما يقف عائقا امام تحقيق اهداف مادة الدراسات الاجتماعية "
       وللتصدي لهذه المشکلة يحاول البحث الاجابة على السؤال الرئيسي التالي :
        ما فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم بمادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
        ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية :
1-  ما المفاهيم الخاطئة التي ينبغي معالجتها لدى تلاميذ لصف السادس الابتدائي ؟
2- ما صورة وحدة معدة باستخدام استراتيجية استراتيجية البيت الدائري في تعديل المفاهيم التصورات الخاطئة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
3-  ما فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري في تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم بمادة الدراسات الاجتماعية ؟
ملخص عام لنتائج البحث وتفسيرها :
1- لا يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لاختبار تشخيص المفاهيم الخاطئة .
2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار تشخيص المفاهيم الخاطئة البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
3-  ان لاستراتيجية البيت الدائري اثر کبير في تعديل المفاهيم الخاطئة .
4- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار تشخيص المفاهيم الخاطئة لصالح القياس البعدي .

الكلمات الرئيسية