برنامج مقترح قائم على إستراتيجية التعليم الراسخ لتدريس التاريخ فى تنمية مهارات التفکير التوليدي والتقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث  الحالي إلى التعرف علي فاعلية برنامج مقترح قائم على إستراتيجية التعليم الراسخ لتدريس التاريخ فى تنمية مهارات التفکير التوليدي والتقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة تمام رمضان الثانوية بموشا التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم الباحث کلا من: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي،  وتم تطبيق أدوات البحث وهما: اختبار مهارات التفکير التوليدي، واختبار مهارات التفکير التقويمي على (42 طالبًا) من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة تمام رمضان الثانوية بموشا، وأبرزت النتائج عند حساب قيمة (ت)على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير التوليدي، ولاختبار مهارات التفکير التقويمي  لصالح التطبيق البعدي وهو فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01)، وهذا يدل على فاعلية تدريس البرنامج المقترح القائم على إستراتيجية التعليم الراسخ لتدريس التاريخ فى تنمية مهارات التفکير التوليدي والتقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، واتضح أن حجم الأثر بلغ (0.81) و(0.95) وأظهر قوة تأثير مرتفعة بلغت (4.09)، (9.16)، وهذا يعد مؤشرا لفاعلية البرنامج المقترح على إستراتيجية التعليم الراسخ لتدريس التاريخ في تنمية مهارات التفکير التوليدي والتقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، کما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين مهارات التفکير التوليدي والتقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية