برنامج إثرائي في التاريخ قائم على تخطيط المعارک الحربية لتنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي في التاريخ قائم على تخطيط المعارک الحربية في تنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. واعتمد البحث على المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي. وتکونت مجموعة البحث من (33) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي. وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبار مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار ککل لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبار مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار في کل مهارة من مهارات الاختبار لصالح القياس البعدي. فاعلية البرنامج الاثرائي القائم على تخطيط المعارک الحربية  على تنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار لدي طلاب الصف لثاني الثانوي. وأوصي البحث بضرورة إعادة صياغة المعارک العسکرية في کتاب التاريخ في ضوء التخطيط العسکري لتنمية بعض المهارات کحل المشکلات واتخاذ القرار، والتفکير الناقد.

الكلمات الرئيسية