فاعلية کتاب الکتروني تفاعلي في تنمية بعض مهارات استخدام الخرائط لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

يعد منهج الجغرافيا من المناهج المدرسية المهمة في المرحلة الاعدادية ؛ لما له من دور کبير في تنمية مهارات الطالب العقلية و الحرکية و توجيهها نحو الاستثمار الايجابي , و تعد مهارات الخرائط من الأهداف المهمة التي تسعى الجغرافيا إلى تحقيقها , فهي تؤکد على الخطوات العلمية التي تغير من تفکير الإنسان و تعتبر الکتب الالکترونية من أحدث المستحدثات التکنولوجية المستخدمة في تدريس المواد المختلفة لما لها من إمکانيات متعددة , لذلک أجمع المربون على أهمية تنمية مهارات الخرائط لدى التلاميذ في مراحل التعليم العام المختلفة و حرصوا على جعلها هدفا أساسيا من أهداف تدريس الجغرافيا , و قد هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات إستخدام الخرائط لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال وحدة مقترحة بإستخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي , و قد تحددت مشکلة البحث في وجود قصور في بعض مهارات إستخدام الخرائط لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي , و للتصدي لهذه المشکلة فقد تم تبني قائمة لمهارات إستخدام الخرائط , و في ضوئها تم بناء وحدة لتنمية مهارات إستخدام الخرائط و تم تطبيقها بإستخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي على تلاميذ مجموعة البحث من خلال التعلم الذاتي , و قد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين تلاميذ مجموعة البحث في الإختبار القبلي و البعدي لإختبار مهارات إستخدام الخرائط لصالح التطبيق البعدي وکذلک لکل مهارة من مهارات إستخدام الخرائط على حده , کما وجد فرق دال إحصائياً للمعالجة التجريبية لدى تلاميذ مجموعة البحث .

الكلمات الرئيسية