فاعلية برنامج مقترح قائم على مبادئ التعليم من أجل المستقبل لتنمية مهارات التفکير الحاسوبي وتحقيق الذات للطلاب المعلمين بکلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعه عين شمس - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى معرفه فاعلية البرنامج المقترح المستند الى مبادئ التوجهات المستقبلية لمهنة التعليم ،على تنمية مهارات التفکير الحاسوبى وتحقيق الذات لدى الطلاب المعلمين فى مرحلة الاعداد المهنى ، و قد تشکلت مجموعة البحث من عدد 46 فرداً من الطلاب بکلية التربية الفرقة الرابعة شعبة الدراسات الاجتماعية وقد أستخدم الباحثان المنهجين الوصفى و التجريبى فى مراحل إعداد البحث و تمثلت مواد البحث فى إعداد قائمة مهارات التفکير الحاسوبى حيث تضمنت ست مهارات أساسية وتندرج أسفل المهارات الاساسية عدد ست وثلاثون مهارة فرعية تمثل الاداءات الدالة عليها، وقائمة أخرى بمهارات تحقيق الذات تضمنت ستة مهارات أساسية و عدد خمسة وأربعون مهارة فرعية ، کما تم إعداد تصور مقترح لبرنامج قائم على مبادئ التعليم من أجل المستقبل لتنمية مهارات التفکير الحاسوبي وتحقيق الذات لدى الطلاب المعلمين و تطبيق وحدة من البرنامج المقترح على الطلاب مجموعة البحث، کما تم إعداد أداتى  التقويم متمثله فى إختبار مهارات التفکير الحاسوبى وقد أسفرت نتائج الدراسه على وجود فرق دال إحصائيا بين القياس القبلي والبعدى لمتوسط درجات افراد مجموعه البحث فى إختبار مهارات التفکير الحاسوبى لصالح التطبيق البعدى ، کما تم إعداد مقياس تحقيق الذات وقد أسفرت نتائج الدراسه على وجود فرق دال إحصائيا بين القياس القبلي والبعدى لمتوسط درجات افراد مجموعه البحث فى إکتساب مهارات تحقيق الذات مما يؤکد فاعليه البرنامج المقترح فى تحقيق النتائج التى صممت من أجله، و فى ضوء النتائج أوصى البحث بعدة توصيات من بينها إعادة النظر في برامج إعداد الطالب المعلم بکلية التربية من تضمين المقررات أبعاد حياتية وإجتماعية تثري شخصية الطالب المعلم منذ مرحلة الإعداد وتؤهله للعمل في المستقبل.
 

الكلمات الرئيسية