فاعلية استخدام تطبيق (PAIKEM) التعليم النشط و المبتكر والإبداعي والفعال و الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الإيجابي وتحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس تاريخ المساعد كلية التربية جامعه عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية استخدام تطبيق (PAIKEM) التعليم النشط و المبتكر والإبداعي والفعال والممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الإيجابي وتحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي و قد تكونت مجموعة البحث من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (الصف الخامس الابتدائي) وعددهم (60) متعلم مقسمين إلى مجموعتين مجموعة ضابطة (30) و مجموعة تجريبية (30). وقد أستخدمت الباحثه المنهجين الوصفى والتجريبى فى مراحل إعداد البحث، و تمثلت مواد البحث فى إعداد قائمة مهارات التفكير الايجابي اللازم تنميتها من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية في ضوء تطبيق PAIKEM لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي  وقد تضمنت القائمة عدد خمسة مهارات أساسية ويندرج أسفل تلك المهارات الأساسية عدد ثلاثون مهارة فرعية ، كما تم إعادة صياغة وحدتين من منهج الدراسات الاجتماعية باستخدام تطبيق PAIKEM لتنمية مهارات التفكير الايجابي وتحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي و أيضا ًإعداد دليل المعلم حيث يتضمن الفلسفة العامة لإعداده وأهميته في تدريس الوحدتين التجريبيتين ليصبح مرشد وموجه للمعلم أثناء تطبيق التجربة الميدانية ، كما تم إعداد أدوات البحث متمثلة فى اختبار مهارات التفكير الايجابي يهدف الاختبار الى قياس قدرة متعلم المرحلة الأولى من التعليم الأساسي "الصف الخامس الابتدائي" على التفكير الايجابي في المواقف الاجتماعية والحياتية ، كما تم إعداد اختبار نواتج التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء استخدام تطبيق PAIKEM في تدريس الدراسات الاجتماعية و قد تم إعداده مقسم إلى ثلاثة أبعاد رئيسيه البعد المعرفي و البعد المهاري والبعد الوجداني وقد أسفرت نتائج الدراسه على وجود فرق دال إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدى لمتوسطى درجات أفراد مجموعتى البحث لصالح التطبيق البعدى  للمجموعة التجريبية فى كلا من مهارات التفكير الايجابى و نواتج التعلم مما يؤكد  فاعلية استخدام تطبيق (PAIKEM) في تدريس الدراسات الاجتماعية على  تحقيق النتائج التى صمم من أجلها و فى ضوء النتائج أوصى البحث بعدة توصيات من بينها ضرورة الأهتمام بدعم التطبيقات و الاستراتيجيات الحديثة فى تدريس الدراسات الاجتماعية لمراحل التعليم الاساسى .

الكلمات الرئيسية