المُشاركة المَدنية الرقميّة ومؤسّسات التعليم العالي دراسة تحليلية للأدبيات التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جلاسجو

المستخلص

يسعي البحث الحالي إلى تعرف دور مؤسسات التعليم العالي في تنمية المشاركة المدنية الرقمية من خلال مراجعة الأدبيات التربوية، تبنى البحث المنهج الوصفي من خلال توضيح عدة جوانب هي مفهوم المشاركة المدنية ومفهوم المشاركة المدنية الرقمية، وفائدة هذه المشاركة وأنماطها، وأهمية تضمين المشاركة المدنية الرقمية في مؤسسات التعليم العالي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها أنه لا يزال هناك نقص في البحث حول المشاركة المدنية الرقمية على الرغم من التطور الواسع للإنترنت ومشاركة أعضاء المجتمع عبر الإنترنت، وأن الاستخدام الحكيم للتكنولوجيا الرقمية الإلكترونية يحمل فوائد متعددة للمجتمعات، حيث يُنظر إلى المهارات الرقمية -مثل: مهارات التعلم عبر الإنترنت، والأمن عبر الإنترنت، والمشاركة المدنية الرقمية- على أنها مزيج مستدام. علاوة على ذلك ظهر أن هناك علاقة قوية بين الأشكال المختلفة للوصول إلى الإنترنت، مثل: استخدام أجهزة المودم والهواتف الذكية والهواتف المحمولة وغيرها، وزيادة القدرة على ممارسة المشاركة المدنية الرقمية، ولذا تقع المسؤولية على مؤسسات التعليم العالي لمراجعة سياساتها وبرامجها ومناهجها وأنشطتها المختلفة، وتبني أجندة بحثية في هذا الموضوع لتوفير بيانات حول تطور هذه المشاركة المدنية الرقمية مستقبلا.

الكلمات الرئيسية