استخدام المدخل الإنساني في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات المشاركة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه تربية - جامعة عين شمس

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات المشاركة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق ذلك الهدف يتم إختيار مجموعة البحث وقوامها (20) طالبة بالصف الثالث الثانوي بمدرسة  الصفا والمروه  بإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزه ، وتم تطبيق أدوات البحث وهي  إختبار مواقف لمهارات المشاركة المجتمعية  و  بطاقة ملاحظة مهارات المشاركة المجتمعية  قبل تدريس الوحدة المصاغة في ضوء بعض استراتيجيات المدخل الإنساني ، وبعد تنفيذ الوحدة المصاغة ، وبعد مقارنة نتائج التطبيق ( القبلي والبعدي ) تشير النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0،05) لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد على فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس علم الإجتماع لتنمية مهارات المشاركة المجتمعية 

الكلمات الرئيسية