فاعلية استراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدي التلاميذ بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

تكونت عينة الدراسة من (30) تلاميذاً بالصف الثاني الإعدادي؛ على هيئة مجموعة تجريبية واحدة؛ حيث تم تطبيق اختبار عادات العقل قبلياً ثم تدريس وحدتى "سكان وطننا العربى – الوحدة والتنوع" و "حياة محمد صلى الله عليه وسلم الوحدة والتنوع" ثم تطبيق هذا الاختبار بعدياً ثم رصد النتائج، وأدوات البحث / قامت الباحثة باعادة صياغة وحدتي: "سكان وطننا العربى – الوحدة والتنوع" و "حياة محمد صلى الله عليه وسلم الوحدة والتنوع" على أساس استراتيجية التعلم بالتعاقد وأعدت الباحثة (كتاب الطالب) ودليلاً لتدريس هاتين الوحدتين باستخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد، قائمة بعادات العقل، اختبار عادات العقل.
تحدَدت مُشكِلة البحث في ضعف عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: -

ما هى فاعلية استخدام استراتيجية التعلُم بالتعاقُد في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

ويتفرع هذا السؤال الرئيسي إلي التساؤلات الفرعية التالية: -
1- ما عادات العقل التي يجب تنميتُها لدي التلاميذ بالمرحلة الإعدادية؟
2- ما هي صورة وحدتين مُعاد صياغتهم من مُقرَر الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية التعلُم بالتعاقُد في المرحلة الإعدادية؟
3- ما فاعلية الوحدتين المُعاد صياغتهما في تنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي؟
 
نتائج البحث / اشارت نتائج الدراسة إلى:
1- اشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لاختبار عادات العقل لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لكل بعد من ابعاد اختبار عادات العقل لصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في الدرجة الكلية لاختبار عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فى كل بعد من ابعاد اختبار عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية