مفاهيم البٌعد العربي في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في ضوء مرتكزات رؤية المملكة العربية السعودية 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

إدارة تعليم محافظة الطائف- وزارة التعليم-المملكة العربية السعودية

المستخلص

سعت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين مفاهيم البٌعد العربي المطلوب تضمينها في مقررات الدراسات الاجتماعية  بالمرحلة الثانوية في ضوء مرتكزات رؤية المملكة العربية السعودية (2030م)، ومن ثم بناء مصفوفة المدى والتتابع لمفاهيم البٌعد العربي في هذه المرحلة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الاجتماعية التي يتم تدريسها بالمرحلة الثانوية، وهي ثلاثة مقررات (الدراسات الاجتماعية، الجغرافيا، التاريخ).  واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأُعدت بطاقة تحليل المحتوى كأداة للدراسة، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها.
 توصلت الدراسة إلى بناء قائمة بمفاهيم البُعد العربي، والتي تكونت من (101) بُعد عربي موزعة على (8) مجالات. وكشفت نتائج تحليل المحتوى أن مفاهيم البُعد العربي لم تتضمن بشكل متوازن ومناسب مع موضوعات مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية. حيث اقتصر التضمين على (64) مفهوم، بنسبة بلغت (63,36) في جميع مجالات الدراسة. وجاءت مفاهيم مجال البُعد الثقافي في المرتبة الأولى بنسبة تضمين بلغت (32,07%)، بينما جاءت مفاهيم مجال البُعد المكاني في آخر المجالات تضميناً بنسبة (0,07%). وبناء على ذلك؛ تم تصميم نموذج لمصفوفة المدى والتتابع لمفاهيم البعد العربي في تلك الكُتب في ضوء مرتكزات رؤية المملكة العربية السعودية(2030م). واعتماداً على نتائج الدراسة، قدمت التوصيات العملية والمقترحات البحثية ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية