برنامج تدريبي هجين في ضوء ملف الإنجاز الإلكتروني electronic portfolios؛ لتنمية مهارات التقويم لدى معلمي الدراسات الاجتماعية أثناء الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على كيفية توظيف ملف الإنجاز الإلكتروني في تنمية مهارات التقويم لديهم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإعداد قائمة بمهارات التقويم المعتمدة على ملف الإنجاز الإلكتروني التي يجب أن يتدرب عليها المعلمين، وبناءاً عليه تم إعداد البرنامج التدريبي والذي شمل فلسفة وأهداف البرنامج والمحتوى العلمي له ودليل المدرب، وأدوات التقويم؛ والتي تمثلت في بطاقة الملاحظة، والاختبار المعرفي لمهارات التقويم، كما تم التدريب من خلال التعلم الهجين كفلسفة تربوية مستحدثة، وأيضاً للاستفادة من التقنيات التعليمية الحديثة، وتم تطبيق البرنامج على مجموعة من المعلمين (47) معلماً ومعلمة، وكذلك أدوات التقويم قبلياً وبعدياً، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين في أداتي التقويم لصالح التقويم البعدي.

الكلمات الرئيسية