فاعلية برنامج قائم علي المستحدثات التكنولوجية لعلاج صعوبات تعلم مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ مدارس التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلي علاج صعوبات تعلم مادة الدراسات الاجتماعية باستخدام المستحدثات التكنولوجيا لتلاميذ مدارس التربية الفكرية.
عينة البحث: تكونت الدراسة من (30) تلميذ بالصف السادس الابتدائي علي هيئة (15) تلميذ مجموعة تجريبية و( 15) تلميذ مجموعة ضابطة حيث تم تطبيق اختبار صعوبات تعلم مادة الدراسات الاجتماعية ثم تدريس وحدتين " البيئات المصرية" و"زعماء مصريون" ثم تطبيق الاختبار بعديا ثم رصد النتائج.
أدوات البحث : أخذت الباحثة تصور مقترح لبرنامج قائم علي المستحدثات التكنولوجية واختارت الباحثة من هذا التصور المقترح وحدتين بعنوان " البيئات المصرية " و" زعماء مصريون " ودليلا لتدريس هاتين الوحدتين باستخدام المستحدثات التكنولوجية وقائمة صعوبات تعلم مادة الدراسات الاجتماعية لذوي الإعاقة الفكرية واختبار لصعوبات تعلم مادة الدراسات الاجتماعية لذوي الإعاقة الفكرية .
أهم النتائج: توصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات التلاميذ فى التطبيق القبلى والبعدى فى الدرجة الكلية لصعوبات التعلم مادة الدراسات الاجتماعية  لصالح التطبيق البعدى كما توصلت إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات التلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فى أبعاد صعوبات التعلم مادة الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية