إطار مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية بمصر في ضوء التجارب العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بقنا بجامعة جنوب الوادي

2 كليـة التربية بقنا بجامعة جنوب الوادي

3 كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

       تحددت مشكلة البحث في عدم وجود مناهج للدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية بمصر، وهدف البحث الي بناء إطار مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية بمصر في ضوء التجارب العالمية المعاصرة، وتم استخدام المنهج الوصفي في إعداد خلفية نظرية عن بعض التجارب العالمية المعاصرة والناجحة في تدريس الدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية، واعداد إطار مقترح للمناهج الدراسات الاجتماعية تشتمل (15) وحدة دراسية بواقع (5) وحدات لكل صف دراسي من الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية، وتشتمل كل وحدة في كل صف دراسي على (3) أو (4) دروس بإجمالي (48) درسا ويشتمل كل درس على عدد من الموضوعات والمفاهيم والمهارات والقيم الأساسية للدراسات الاجتماعية، وإعداد استبانة استطلاع رأي المتخصصين في الإطار المقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية، وتطبيق الاستبانة على عينة عددها (12) من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، وقد بلغت الأوزان النسبية لآراء عينة البحث بين (1,66 :2) وتشير إلى مناسبة الإطار المقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية للصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية