الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ التربية الخاصة وعلم النفس التربوي كلية التربية الأساسية - جامعة الكويت

3 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة عين شمس

4 كلية التربية - جامعة عين شمس

5 كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

     تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف والتحقق من البنية العاملية والخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي والاتساق الداخلي ومعامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية ( سبيرمان براون ) لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بدولة الكويت والتي بلغت ( 185 ) طالب وطالبة ( 51 من الذكور ، 134 من الإناث) بمدرسة ثانوية سعد العبدالله الصباح ( للبنين ) ، ومدرسة ثانوية نورية الصبيح ( للبنات ) بمنطقة الجهراء التعليمية التابعة لمحافظة الجهراء بدولة الكويت، بمتوسط عمري قدره ١٦.٤٣ ، وانحراف معياري قدره 0.51.
    وكشفت نتائج الدراسة أن المقياس يتكون من ثلاثة أبعاد (الإصرار، والتأمل والبحث عن العون المتكيف، وتجنب الوجدان السالب وتجنب الاستجابة الانفعالية) ، كما تمتع المقياس بصدق وثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ (0.94( ، والتجزئة النصفية (0.93( للمقياس ككل .

الكلمات الرئيسية