وحدة مقترحة قائمة على التعلم بالمشروعات في تدريس التاريخ لتنمية مهارات ريادة الاعمال والتفكير المنتج لدى طلاب كلية التربية شعبة التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال والتفكير المنتج لدى الطلاب/ المعلمين شعبة التاريخ بكلية التربية -جامعة أسوان- بالفرقة الثالثة، وذلك من خلال إعداد وحدة مقترحة باستخدام التعلم القائم علي المشروعات، وقد تم وضع قائمة بمهارات ريادة الأعمال تضمنت ثلاثة مهارات رئيسة و(15) مهارة فرعية، وقائمة بمهارات التفكير المنتج تضمنت سبع مهارات رئيسية و(20) مهارة فرعية اللازمة للطلاب "مجموعة البحث"، وتكونت مجموعة البحث من (26) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بكلية التربية – جامعة أسوان، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023– 2024م.
     واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي في تصميم مواد وأدوات البحث، والتي تمثلت في قائمة مهارات واختبار ريادة الأعمال وقائمة مهارات واختبار التفكير المنتج والوحدة المقترحة القائمة علي التعلم بالمشروعات، ومن خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على مجموعة البحث، أظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي 05,0 بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في اختبار ريادة الأعمال وأبعاده لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي 05,0 بين متوسطات درجات الطلاب مجموعة البحث في اختبار التفكير المنتج لصالح التطبيق البعدي، وأوصت بتطوير مناهج التاريخ بما يتلائم مع متطلبات تدريس مهارات ريادة الأعمال وتضمين برامج إعداد المعلمين التعلم القائم علي المشروعات كأحد المداخل التدريسية الحديثة.
 

الكلمات الرئيسية