التفكير الابتكاري وعلاقته بالذاكرة العاملة لدي الاطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذاكرة العاملة لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم، ومستوى التفكير الابتكاري ومهاراته الفرعية لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم، وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين عمليات الذاكرة العاملة ومهارات التفكير الابتكاري ، ومن أجل تحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي الارتباطي المقارن ، وتكونت عينة الدراسة من (50) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم  في مدرستين من مدارس إدارة النزهة التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، واستخدمت الأدوات التالية: مقياس صعوبات التعلم فتحي الزيات 2020،مقياس الذاكره العامله ايهاب الببلاوي 2017، اختبار تورانس للتفكير، وتوصلت نتائج البحث إلى أن لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم مستوى متوسط من سعة الذاكرة العاملة (تخزين معالجة)، وأن لديهم مستوى أقل من المقبول تربوياً من التفكير الابتكاري ومهاراته الفرعية ، وأنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين عمليات الذاكرة العاملة ومهارات التفكير الابتكاري لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم ، وأوصت نتائج البحث بضرورة الاهتمام بزيادة كفاءة سعة الذاكرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتنمية التفكير الناقد ومهاراته الفرعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية