فاعلية برنامج قائم على المستحدثات التكنولوجية في تدريس التاريخ لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هـدف البحث: قياس أثر المستحدثات التكنولوجية في تدريس التاريخ لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
إجراءات البحث:

تحديد قائمة بقيم المواطنة الرقمية.
وضع تصور مقترح لبرنامج من منهج التاريخ للصف الثالث الإعدادي باستخدام المستحدثات التكنولوجية.
إعداد اختبار معرفي لقيم المواطنة الرقمية.
إعداد مقياس لقيم المواطنة الرقمية.
تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا.
مناقشة النتائج وتفسيرها.
تقديم التوصيات والمقترحات

نتائــج البحث:
       قد توصلت نتائج البحث الى

يوجد فرق دال إحصائياً بين القياس القبلى والبعدى لمجموعة البحث فى متوسط الدرجة الكلية لإختبار الوعي بقيم المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدى حيث كانت قيمة" ت " =32.67 وهى دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 .
يوجد فرق دال إحصائياً بين القياس القبلى والبعدى لمجموعة البحث فى متوسط الدرجة الكلية لمقياس قيم المواطنة الرقمية لصالح القياس البعدى حيث كانت قيمة" ت (76.58) وهى دالة إحصائياً عند مستوى 0.01

لذا اوصى البحث بضرورة إعادة النظر في فلسفة بناء مناهج التاريخ في المراحل المختلفة لضمان زيادة وعي التلاميذ بقيم المواطنة الرقمية.

الكلمات الرئيسية