تطوير منهج التاريخ في ضوء الأبعاد التنموية للمرأة ورؤية مصر2030 للتنمية المستدامة لتنمية المشاركة المجتمعية والوعى الأسري لدي طلاب المرحلة الثانوية ...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس التاريخ والعميد الأسبق لكلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس التاريخ كلية التربية- جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق التدريس التاريخ كلية التربية- جامعة عين شمس

4 باحثة دكتوراه مناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

   هدف البحث إلى الكشف عن مدى فاعليه تطوير منهج التاريخ القائم على الأبعاد التنموية للمرأة برؤية مصر2030 للتنمية المستدامة لتنمية المشاركة المجتمعية والوعي الأسري لدى طالبات الصف الثالث الثانوي، اعتمد البحث على المنهج الوصفي والتاريخى فى الإطار النظري، والمنهج التجريبي لإجراء التجربة والتطبيق الميداني، تكونت مجموعة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي، بمدرسة دولسي الثانوية المشتركة، بإدارة أوسيم التعليمية، محافظة الجيزة، تمثلت أدوات البحث فى اختبار مواقف المشاركة المجتمعية، ومقياس الوعي الأسري، وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة α ≤ 0.05)) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار قيم المشاركة المجتمعية كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار قيم المشاركة المجتمعية كقيم فرعية كلًا على حده لصالح التطبيق البعدى، كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (α ≤ 0.05)  بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الاسري كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي. وأكدت نتائج البحث على فاعلية لتطوير منهج التاريخ القائم على الأبعاد التنموية للمرأة برؤية مصر2030 للتنمية المستدامة لتنمية المشاركة المجتمعية والوعي الأسري لدي طالبات الصف الثالث الثانوي، وفى النهاية أوصى البحث بضرورة ادراج رؤية مصر2030 ضمن أهداف ومحتوى تدريس التاريخ بالمراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية