فاعلية وحدة دراسية قائمة على الأنشطة الاثرئية فى تنمية مهارات التفكير المتشعب فى الجغرافيا لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ـ جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية وحدة دراسية قائمة على الأنشطة الاثرئية فى تنمية مهارات التفكير المتشعب فى الجغرافيا لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفكير المتشعب لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، وبناء وحدة دراسية قائمة على الأنشطة  الإثرائية لتنمية مهارات التفكير المتشعب من خلال تدريس الجغرافيا . وإعداد مرجع الوحدة لتدريسها. وتم إعداد أدوات البحث ( اختبار التفكير المتشعب في الجغرافيا ) لقياس فعالية الوحدة التدريسية .
اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة مهارات التفكير المتشعب والأنشطة الاثرائية، و  المنهج التجريبي ذو مجموعتين (تجريبية وضابطة) في التتطبيق التجريبي للبحث. وطبّق البحث على مجموعة مكونة من 60 تلميذًا من الصف الثاني الإعدادي، موزعين بالتساوي على المجموعتين
أظهرت نتائج البحث

وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق( القبلي ـ البعدي ) لاختبار مهارات التفكير المتشعب لصالح التطبيق البعدي .
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدي لاختبار التفكير المتشعب لصالح المجموعة التجريبية
وأشارت النتائج إلى أن 95% من التباين في مستوى مهارات التفكير المتشعب لدى التلاميذ يرجع إلى تأثير الوحدة الإثرائية، مما يدل على قوة التأثير وفعالية الوحدة التجريبية وما تشتمل عليه من أنشطة اثرائية محفزة ومتنوعة، واستراتيجيات تدريسية قائمة على التفاعل النشط، ما ساعد في تشعيب التفكير، وتعزيز المرونة والطلاقة الفكرية لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية