فاعليَّةُ وَحدةٍ مُقترَحةٍ في الجغرافيا باستخدام نموذجَي دورةِ التعلُّم السُّباعِيَّة والفورمات في تنميَة مفاهيم الأمن المائيّ وبعض القِيَم البيئيَّة لدَى تلاميذ الصفِّ الثاني الإعداديّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدفُ البحث الحالي إلى بناء وَحدة تدريسيَّةٍ في الجغرافيا باستخدام نموذجَي دورة التعلُّم السُّباعِيَّة والفورمات والکشف عن فاعلية الوحدة المقترَحة في تنمية مفاهيم الأمن المائيّ، وبعض القِيَم البيئيَّة لدَى تلاميذ الصف الثاني الإعداديّ،کما يهدف البحث أيضًا إلى الکشف عن أيّ النموذجين أکثر تأثيرًا في تنمية مفاهيم الأمن المائيّ والقيم البيئيَّة لدى هؤلاء التلاميذ، وقد تحددت مشکلة الدراسة في غياب مفاهيم الأمن المائيّ والقيم البيئيَّة في منهج الجغرافيا بالصف الثاني الإعداديّ، لذا يحاول البحث الحالي معالجةَ القصورِ في هذه الجوانب الهامَّة من خلال إعداد وَحدة تدريسيَّةٍ في الجغرافيا باستخدام نموذجين من نماذج تدريس المفاهيم الحديثة التي تتوافق مع موضوعات الجغرافيا وتبرز إمکانات وقدرات التلاميذ، وقد تکونَتْ عيِّنةُ البحث من مجموعتين تجريبيَّتين ومجموعة ضابطة، وأوضحتْ نتائجُ البحث فاعليةَ الوحدة المقترَحة في تنمية مفاهيم الأمن المائيّ والقِيَم البيئيَّة باستخدام نموذجَي دورة التعلُّم السُّباعِيَّة والفورمات، کما أوضحتْ نتائجُ البحث أن نموذج الفورمات أکثر تأثيرًا في تنمية مفاهيم الأمن المائيّ والقيم البيئيَّة عن نموذج دورة التعلُّم السُّباعِيَّة.
الکلمات المِفتاحية: مفاهيم الأمن المائيّ – القيم البيئيَّة – وَحدة مقترحة - نموذج دورة التعلُّم السُّباعِيَّة – نموذج الفورمات.

الكلمات الرئيسية